لماذا نصلي على النبي؟
تاريخ الإضافة : 2013-01-21 12:13:12
لماذا نصلي على النبي؟

ثمة مرتكزات للجواب أبينها بالنقاط التالية :

المسألة الاولى :" التضمين " أعني به تضمين الكلمة معنى آخر غير المعنى المعجمي الذي وضعت له ، لمناسبة بين المعنيين ، مثاله أن يضمن معنى " يشرب " يرتوي ، وندل على المعنى المضمن بدليل يرجع غالبا للصلة ن فالشرب معروف معناه ،وهو مقدمة للري ، وحيث نضمن كلمة يشرب معنى يرتوي نأتي بصلة تدل على ذلك ن وفيه اتقاء أن يكون الشرب دون ارتواء كشرب اهل النار في النار ، وهذا نجده في مثل قوله تعالى :" إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا * عينا يشرب بها عباد الله " فالعين يشرب " منها " وهنا جاء التعبير " يشرب بها " ليدلك على أن معنى " يشرب " يرتوي ، أي: يرتوي بها !

 الثانية مبنية على الأولى : حيث جاء فعل " يصلى " مضمنا معنى " يثني " بدليل الصلة " على " فأصبح معنى " يصلى عليه " أي : يثني عليه ، فصارت الصلاة هنا من الثناء ، وفيه استحضار معنى الثناء حين نصلي عليه ، وهو أهل أن يثنى عليه ، لما له من الأيادي البيضاء على البشرية .

الثالثة :أصدق الثناء ثناء الله على من يثني عليهم ، لأن ثناءه عن علم شامل كامل بمن يثني عليهم ،وكلما رقى المثنى عليه تطلب ذلك زيادة في الثناء ، ولما كان لا يحيط بعظمة الرسول عليه الصلاة والسلام أحد كما أحاط الله أزلا ، وكي يأتي ثناؤنا عليه لما دعينا إليه مطابقا للواقع ، ولما كنا لانحيط به عليه الصلاة والسلام ، جاءت صيغة مشاركتنا في حفل الصلاة الكوني والذي شارك فيه الملائكة ،" اللهم صل على سيدنا محمد " مع أن الدعوة كانت " يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه " فما كان منا إلا أن أحلنا هذا إلى الله جل جلاله ،فقلنا :" اللهم صل " لأنه الأعلم بذلك ، وفيه إظهار عجز عن القيام بهذا التكليف !، والمعنى الذي يستنبط من كون ما أمرنا به قد سبقنا الله إلى مضمونه هو أن المصلي منا ينبغي أن يلاحظ أن المشاركة في الحفل الإلهي يعود علينا ، وغنى الرسول بصلاة الله عليه متحقق ، فنحن نكسب تقريبا من الله بذلك ، عبر عنه (بأن  من صلى عليه صلى الله عليه بها عشرا)   ومسألة الثناء ترجع إلى ما ركب فينا فطرة ، تستدعي تحسين الحسن وشكر المحسن ، وتقبيح القبيح وتوهينه

سأرسل لكم مجموعة من الحقائق المتصلة بهذا السؤال الرائع الذي يدل على تذوق ما نتلفظ به من أذكار