بداية لا يحتاج سيدنا علي رضي الله عنه إلى أن يكون وتد في الكعبة أو خارجها ! فهذا حال المفلس الذي لا يجد ما به يتعلق ليبرر محبته لإنسان ما.
أو هو حال من أراد أن يحشر أمورا حول إنسان ما ليبرر تقديمه على آخرين ، ولا يطيب له وهو يمدح إنسانا إلا بتجريد آخرين من كل منقبة ، علما أن المعالي مصطبة واسعة ، اتسعت لخيار الخلق " الرسل والأنبياء " عليهم السلام .
تقدم أبو " حسن " بسبقه إلى الإسلام ، وبجهاده منذ نعومة أظفاره وبشجاعته الفذة .
كونه ولد داخل الكعبة أو خارجها لا يقدم ولا يؤخر ، فالإنسان يحكم له بما صار إليه عند التكليف إلى أن يلقى الله تعالى ، وهب أن " فلانا " ولد داخل الكعبة وصار " سادنا لمئات الأصنام في شبابه ، ترى ما يفيده أنه ولد في الكعبة !
نحن أهل السنة والجماعة الذين حفظهم الله من التيه في التصور لا يثبت عندنا هذا الخبر ، وكونه لدى الآخرين ، وهم من هم بالقص واللصق ، فلا التفات إليه !
لدينا في المراجع المحققة أنحكيم بن حزام - هو أبو خالد- بن خويلد بن اسد بن عبد العزى أسلم يوم الفتح ، وكان ولد في جوف الكعبة ولم يصح أن غيره ولد في الكعبة ، وعاش مائة وعشرين سنة ستين في الجاهلية وستين في الاسلام ، وتوفى بالمدينة سنة أربع وخمسين هجرية ، وقوله في الاسلام أي من حين فشى الإسلام وظهر، لأنه أسلم عام الفتح ، وهو سنة ثمانية وتوفي في المدينة .
- أرجو أن يكون الجواب وافيا . ومنطلقا لكثير من هذه الأخبار التي اختص بها من اتبع هواه ، ولم يلتزم بالوارد الموثوق .
بتاريخ : 2020-02-28
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم تهذيب حواجب المرأة وخصوصا المتزوجة؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) سؤال حول ارث الأحفاد من الجد بعد وفاة الأب قبل الجد. هل...
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم الرجل المتزوج إذا خان زوجته هل تطلق منه زوجته؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) كيفية التطهر من نجاسة الكلب
- ( أسئلة عامة ) ما هي حكمة الصوم عن الكلام في قضيتي زكريا و مريم عليهما...