ماهي حركة المدود وكيف يكون تشكيل كلمة دعسوقة وكلمة...
تاريخ الإضافة : 2013-03-09 17:47:51
ماهي حركة المدود وكيف يكون تشكيل كلمة دعسوقة وكلمة سلحفاة وشكرا

 المد:اصطلاحا: إطالة الصوت بحرف من حروف المد أو بأحد حرفي اللين.

حروف المد: الألف الساكنة المفتوح ما قبلها

الياء الساكنة المكسور ما قبلها

الواو الساكنة المضموم ما قبلها

حروف اللين: الواو الساكنة بعد فتح نحو: خوْف

الياء الساكنة بعد فتح نحو: صيْف

 القصر: هو- إثبات المد حركتين فقط عند الحديث عن مقدار المد، كقولك: يقصر البدل عند حفص أي يمد حركتين فقط.

- عدم المد أصلا عند الحديث عن وجود المد وعدمه، كأن تقول ألف (أناْ) تمد وقفا وتقصر وصلا.

المد قسمان: مد أصلي (وهو الطبيعي) ومد فرعي.

1. المد الأصلي:هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يوجد سبب خارجي له. ويمكن تعريفه أيضا على أنه المد الذي ليس بعده همز ولا سكون ومقدار مده حركتان.ويسمى المد الطبيعي لأن صاحب الطبيعة السليمة يمده مقدار حركتين لا تزيد ولا تنقص. كما يسمى مدا أصليا لأنه أصل جميع المدود، ولأن حرف المد لا يتميز عن الحركة إلا به.

وقدر بعضهم مقدار الحركتين بالزمن الذي يستغرقه النطق بحرفين متتاليين قَ قَ.

 والمد الأصلي عدة أقسام:

أ - المد الطبيعي الثابت وصلا ووقفا.

ب - المد الطبيعي الثابت في الوقف دون الوصل.

ت - المد الطبيعي الثابت في الوصل دون الوقف.

ث - المد الطبيعي الحرفي في هجاء فواتح بعض السور.

2. المد الفرعي:

وهو المد الذي يتوقف على سبب خارجي لإطالته، وتقوم ذوات الحروف بدونه.

وينقسم المد الفرعي إلى قسمين:

أ - المد الفرعي بسبب الهمزة. وهو ثلاثة أنواع:

- مد البدل.

- المد الواجب المتصل.

- المد الجائز المنفصل.

ب - المد الفرعي بسب السكون. وهو نوعان:

- المد اللازم (مد سكونه أصلي ثابت لا يتغير).

- المد العارض للسكون (مد سكونه عارض أي يثبت وقفا ويزول وصلا).

ويأتي بيان كل قسم في الأبواب التالية.

ملاحظة: الهمز والسكون سببان لفظيان للمد الفرعي. يوجد سبب آخر معنوي للمد ولكنه غير موجود في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية. والسب المعنوي هو قصد المبالغة في النفي ومنه مد التعظيم كما في ?لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ? ومد التبرئة نحو ?لاَ رَيْبَ فِيهِ?.

المد الطبيعي الثابت وقفا ووصلا ، إذا كان الحرف الذي يلي حرف المد متحركا دائما، وصلا ووقفا، ولم يكن همزا (تعريف المد الطبيعي)، وجب إثبات المد مقدار حركتين حال الوقف وحال الوصل. مثل:

- "أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ" (المثال الأول) حرف الكاف من كلمة (أَلْهَاكُمُ) مضموم دائما لذا يجب مد الألف التي تسبقه مدا طبيعيا مقدار حركتين وصلا ووقفا. كذلك ثاء كلمة (التَّكَاثُرُ) مضمومة وصلا ووقفا لذا يجب مد الألف قبلها مدا طبيعيا في كل الأحوال.

- "يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً" (المثال الثاني) يجب مد الواو المدية الأولى من كلمة (يُوفُونَ) مدا طبيعيا (مقدار حركتين) لأن الفاء التي بعدها متحركة دائما. أما الواو المدية الثانية من نفس الكلمة فلا تدخل في هذا النوع من المد الذي نحن بصدده (الثابت وقفا ووصلا) وذلك لأن النون التي بعدها متحركة حال الوصل وساكنة عند الوقف على الكلمة.

في كلمة (وَيَخَافُونَ): يجب مد الألف التي تسبق حرف الفاء حركتين أما الواو المدية في الكلمة فمدها الطبيعي لا يثبت إلا وصلا.

وبالنسبة لكلمة (مُسْتَطِيراً) تمد الياء المدية حركتين لأن الراء التي بعدها مفتوحة دائما.

- ?فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ? (البينة 3) (المثال الثالث) تمد ياء (فِيهَا) حركتين وصلا ووقفا.

- "فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ"

(المثال الرابع) "وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً" (المثال الخامس) مد البدل :مد البدل الأصلي

المد الشبيه أو الملحق بالبدل

مد البدل، كما هو مبين في المقدمة، يندرج ضمن المد الفرعي الذي سببه الهمزة. وينقسم إلى:

مد البدل الأصلي

إذا اجتمعت همزتا قطع أولاهما متحركة والثانية ساكنة في كلمة واحدة، أبدلت الهمزة الثانية الساكنة حرف مد يناسب حركة الهمزة الأولى.

فإذا كانت الهمزة الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفا وإذا كانت الأولى مضمومة أبدلت الثانية واوا مدية وإذا كانت الأولى مكسورة أبدلت الهمزة الثانية ياء مدية.

ومقدار حرف المد المبدل عن همزة القطع الثانية حركتان عند حفص من طريق الشاطبية.

ويكون الإبدال ثابتا في الرسم، والوصل والوقف والابتداء.

المد الشبيه بالبدل أو الملحق بالبدل

ألحق العلماء بمد البدل كل حرف مد وقع بعد همز، ولم يكن بدلا لهمزة قطع. ويمكن تقسيمه إلى عدة أقسام:

- ما يثبت وصلا ووقفا: نحو (نَبِّؤُونِي) من قوله تعالى : " نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ" (المثال السابع) فحرف المد هنا أصلي جاء بعد همز فألحق بمد البدل، ومقداره حركتان وصلا ووقفا.

- ما يثبت في الوصل فقط: نحو (تَشَاؤُونَ) من قوله تعالى : " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ"

 (المثال الثامن) حرف المد في (تَشَاؤُونَ) أصلي جاء بعد همز لذا وجب مده، عند الوصل، مقدار حركتين باعتباره مدا شبيها بالبدل. أما حال الوقف فله حكم المد العارض للسكون. ومثله (مَآبٍ)، (يُرَاؤُونَ)، (لَيَؤُوسٌ).

- ما يثبت في الابتداء فقط: مثل (اِئْتُونِي) من قوله تعالى " أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا "(المثال التاسع) عند الوصل تقرأ "السماواتئتوني" بدون مد أما عند الوقف على (السَّمَاوَاتِ) والابتداء بـ(اِئْتُونِي) فتقرأ "إيتوني"، وتأخذ الياء المدية حينئذ حكم مد البدل فتُمد مقدار حركتين عند حفص.

ومثال ذلك أيضا (ائْذَن) من قوله تعالى : " وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي"  (المثال العاشر) تقرأ عند الابتداء بها "إيذن لي" ولا تمد عند وصلها بما قبلها.

ومثله (ائْتِنَا) في قوله تعالى ?وَقَالُواْ يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا"

 (المثال الحادي عشر) تقرأ عند الابتداء بكلمة (ائْتِنَا) "إيتنا" أما عند الوصل فليس هناك مد.

ومثله أيضا ?الَّذِي اؤْتُمِنَ? تُقرأ عند الابتداء بكلمة (اؤْتُمِنَ) "أوتمن".

المد الواجب المتصل

نوعه: المد الواجب المتصل مد فرعي سببه الهمز.

تعريفه: وهو أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة.

سبب تسميته بالواجب المتصل: سمي واجبا لإجماع القراء على مده أكثر من حركتين. وسمي متصلا لوجود المد والهمزة في كلمة واحدة.

مقدار مده: أربع أو خمس حركات عند حفص من طريق الشاطبية. والمد أربع حركات هو الأشهر.

الوقف على المد الواجب المتصل المتطرف: إذا كانت الهمزة التي تلي حرف المد متطرفة موقوفا عليها، جاز مده (أي حرف المد) أربع أو خمس أو ست حركات.

المد الجائز المنفصل

نوعه: المد الجائز المنفصل مد فرعي سببه الهمز.

تعريفه: وهو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة وتليه الهمزة في أول الكلمة التالية.

سبب تسميته بالجائز المنفصل: سمي بالجائز لجواز قصره ومده عند القراء. فيجوز الاقتصار فيه على المد الطبيعي (حركتين) ويجوز مده أكثر من ذلك (أربع أو ست حركات).

وسمي منفصلا لأن حرف المد في كلمة وحرف الهمز منفصل عند في كلمة أخرى.

مقدار مده: أربع أو خمس حركات عند حفص من طريق الشاطبية، والمد أربعا هو الأشهر. ويجوز الاقتصار فيه على حركتين من طريق "طيبة النشر".

والمد الجائز المنفصل يكون عند الوصل فقط أما عند الوقف على الكلمة الأولى فإن سبب المد (الهمزة) يزول، فيعود المد مدا طبيعيا.

تنبيه: إذا كان المد الجائز المنفصل في كلمتين متصلتين رسما نحو (هَاأَنتُمْ) أو (هَؤُلاء) أو () فإنه لا يجوز الوقف على الكلمة الأولى، فلا يجوز الوقف على (ها) في (هَؤُلاء) و(هَاأَنتُمْ) أو (يا) في (يَأَيُّهَا).

ملاحظة: عند القراءة في المجلس الواحد يجب التسوية بين مختلف مواضع المد الجائز المنفصل. فيمدها كلها أربع حركات أو يمدها كلها خمس حركات أو يقتصر فيها كلها على حركتين.

مد الصلة الكبرى: يُلحق بالمد الجائز المنفصل مد الصلة الكبرى. وهو أن تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين وبعدها همز في أول الكلمة التالية. نحو:

- "وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُو إِذَا تَرَدَّى "

 (المثال السادس) توصل هاء (مَالُهُو) بواو مدية فتقرأ "مالهو إذا" وتأخذ حكم المد الجائز المنفصل فتمد أربع أو ست حركات، ويجوز مدها حركتين.

المد اللازم :مد فرعي سببه سكون أصلي ثابت لا يتغير.

تعريفه: هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا أو حرف مشدد في كلمة واحدة (لأن الحرف المشدد أصله حرفان متماثلان أولهما ساكن والآخر متحرك).

مقدار مده: أجمع القراء على إشباع مده إلى ست حركات.

سبب تسميته باللازم: سمي هذا المد لازما للزوم سببه أو للزوم مده ست حركات بالإجماع.

أقسامه: ينقسم المد اللازم إلى قسمين: كلِمي وحرفي.

1. المد اللازم الكلمي: إذا كان المد اللازم في كلمة فهم كلمي، ويكون:

 مثقلا: إذا أتى بعد حرف المد في الكلمة حرف مشدد. نحو:

- "وَلاَ الضَّالِّينَ" (المثال الأول) وقعت اللام المشددة بعد حرف المد.

- "الْحَاقَّةُ"

(المثال الثاني) - " قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ"

 (المثال الثالث)- "قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْن "

 (المثال الرابع) مخففا: إذا أتى بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا وكان غير مشدد. ومثال ذلك "ءالئن" في موضعين من سورة يونس. وليس لها نظير في القرآن: -  "آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ "

 (المثال الخامس) وقع بعد الألف المدية حرف ساكن أصلي غير مشدد.

-  "آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ"

ملاحظة: يُطلق على المد اللازم الكلمي الذي سببه همزة استفهام اسم "مد الفرق"، ويكون ذلك في الكلمات التالية: "ءالئن"، "ءالله" و "ءالذكرين". ويسمى كذلك لأننا نفرق بين هذه الكلمات الاستفهامية ونظائرها الخبرية بالمد. فالفرق مثلا بين (ءالئن) الاستفهامية التي وردت مرتين في سورة يونس وكلمة (الآن) الخبرية هو المد.

. المد اللازم الحرفي: إذا كان المد اللازم في حرف من حروف الفواتح فهو حرفي. ويكون في الحروف التي يكون هجاؤها ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد أو لين وهي (نقص عسلكم).ويكون المد اللازم الحرفي:

 مثقلا: إذا أتى بعد حرف المد حرف مدغم في ما بعده. نحو:

- "الم" (المثال السابع) أتى بعد الألف المدية في هجاء حرف الـ(لام) حرف (م) أدغم في الميم التي بعده فكان المد مثقلا.

- "طسم"

 (المثال الثامن) أدغمت النون التي تلي الياء المدية في حرف (السين) في الميم التي بعدها فكان مد الياء مثقلا.

 مخففا: إذا أتى بعد حرف المد حرف ساكن غير مدغم بما بعده. نحو:

-  " ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ "

 (المثال التاسع) وقع بعد الألف المدية في حرف (قاف) حرف (ف) ساكن غير مدغم بما بعده فكان مد الألف مخففا.

- " ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ"

 (المثال العاشر) - "المر" (المثال الحادي عشر) تمد ألف (لام) مدا مثقلا لإدغام حرف الميم من (لام) في أول حرفي الميم من هجاء (ميم). أما الياء المدية في حرف الـ(ميم) فتمد مدا مخففا لوجود حرف ساكن غير مدغم بعدها (الميم الثانية من (ميم)).

تنبيه: تمد حروف الفواتح المجموعة في قولك (سنقص لكم) ست حركات. أما المد في هجاء حرف العين في فاتحة سورة مريم " كهيعص"(المثال الثاني عشر) وفاتحة سورة الشورى "عسق" (المثال الثالث عشر) فيجوز فيه (أربع حركات على أنه ملحق بمد اللين) والإشباع (ست حركات على أنه مد لازم). ومده ست حركات أولى.

ملاحظة: إذا وصلت فاتحة سورة آل عمران  " ألم" بما بعدها فُتحت الميم. ويجوز حينئذ مد الياء عند هجائها (ميم) حركتين أو ست حركات. أما حال الوقف فتمد ست حركات ولا يجوز قصرها.

المد العارض للسكون :نوعه: مد فرعي سببه سكون عارض.

تعريفه: وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونا عارضا بسبب الوقف.

أقسامه ومقدار مده: يقسم المد العارض للسكون من حيث أصل حرف المد إلى عدة أقسام:

  1. المد العارض للسكون الذي أصله مد طبيعي: يجوز في مده القصر (حركتان) والتوسط (أربع حركات) والطول (ست حركات).
  2.  وهنا أنصح باقتناء كتاب جامع في علم التجويد ليراجع باستمرار .

** (دُعْسوقة ) [مفرد]: ج دعاسيق: (حن) حشرة نصف كرويّة تتميَّز بألوانها الحمراء والبرتقاليّة، والنِّقاط السوداء التي تحمل على جناحيها وتُعدّ من الحشرات النافعة، لأنّها تتغذّى على يرقات كثير من الحشرات.

**سُلَحفاة، بتحريك اللام وجزم الحاء " سُلَحْفاةٌ " .