بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه ومن والاه . أما بعد : العدة : اسم لمدة معينة تتربص فيها المرأة ؛ تعبداً لله عز وجل ، أو تفجّعاً على زوج ، أو تأكداً من براءة رحم . وعدة المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشر أيام بلياليها ما لم تكن حاملاً .
قال ابن قدامة رحمه الله: " أجمع أهل العلم على أن عدة الحرة المسلمة غير ذات الحمل من وفاة زوجها أربعة أشهر وعشر , مدخولاً بها , أو غير مدخول بها , سواء كانت كبيرة بالغة أو صغيرة لم تبلغ ; وذلك لقوله تعالى : { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً }, وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلَاثٍ ، إِلَّا عَلَى زَوْجٍ فَإِنَّهَا تُحِدُّ عَلَيْهِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ” متفق عليه” المغني (8/ 93).
والحامل أجلها أن تضع حملها ولو بعد الوفاة بوقت يسير ولو قبل دفنه. وهو مذهب جماهير العلماء ، قال تعالى : { وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ }.
وحكى ابن قدامة الإجماع على ذلك , فقال : " وأجمعوا أيضاً على أن المتوفى عنها زوجها إذا كانت حاملاً أجلُها وضْعُ حملها إلا ابن عباس . ورُوي عن علي من وجه منقطع أنها تعتد بأقصى الأجلين " المغني (11/ 227) بتصرف .
أما مدة العدة : فتبدأ من وفاة الزوج ، وتنتهي بنهاية المدة ، سواء التزمت الزوجة بأحكام الحداد أو لا ، وسواء علمت بوفاة الزوج أو لا ، فإذا مضت أربعة أشهر وعشر أيام من وقت وفاته فقد انتهت عدتها . فعدة المتوفى عنها تبدأ من يوم موت زوجها، وهذا الذي عليه أكثر أهل العلم ، وبه قال الأئمة الأربعة وغيرهم .
قال الشوكاني رحمه الله : " ظاهر إطلاقات الكتاب والسنة أن العدة من عند وقوع الموت أو الطلاق ، وإن تأخر العلم بهما ؛ لأن هذه المدة التي مضت بعد الوقوع وقبل العلم هي مدة من المدة المتعقبة لموت الزوج أو طلاقه " السيل الجرار (2/ 297). و على هذا فالأرملة تبدأ حساب عدتها من ساعة استشهاد زوجها ، لا من وقت علمها ، فإذا لم تعلم الزوجة باستشهاد زوجها إلا بعد مضي شهر أو شهرين، فإنها تعتد ما بقي عليها حتى تُكمِّل أربعة أشهر وعشرة أيام ، إن لم تكن حاملاً ، فإن كانت حاملاً فتنتهي عدتها بوضع الحمل .
وهنا إضافة نلحقها بالإجابة :
المعتدة من وفاة متى تعتد:
القول الثاني: عدة المتوفى عنها زوجها تبدأ من حين يأتيها خبر وفاة زوجها وهذا القول مروي عن أبي علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبه قال الحسن البصري وقتادة ، وحجتهم أن العدة حق الله وحق للزوج فلا يسقط عدم العلم بل هو ثابت لا يسقط إلا بالأداء وهي لم تعلم فتعتد من علمها. والجواب عليه بأن يقال: إن كونه حق لله تعالى لا ينافي اعتدادها من حين العلم لأن النصوص ربطت العدة بحدوث الوفاة فلا تفصل عنها إلا بدليل ، والله أعلم.
بتاريخ : 2020-02-28
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم تهذيب حواجب المرأة وخصوصا المتزوجة؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) سؤال حول ارث الأحفاد من الجد بعد وفاة الأب قبل الجد. هل...
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم الرجل المتزوج إذا خان زوجته هل تطلق منه زوجته؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) كيفية التطهر من نجاسة الكلب
- ( أسئلة عامة ) ما هي حكمة الصوم عن الكلام في قضيتي زكريا و مريم عليهما...