السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وهذا هو الجواب كما تقرر لدى الفقهاء ، وورد في الموسوعة الفقهية :
- قال صاحب الآداب الشّرعيّة : وكره قتل النّمل والنّحل ، لما روى ابن عبّاس رضي الله عنهما قال : { نهى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدّوابّ : النّملة ، والنّحلة ، والهدهد ، والصّرد }
- واستثنى الفقهاء النّمل في حالة الأذيّة ، فإنّه حينئذ يجوز قتله .
- وفصّل المالكيّة ، فأجازوا قتل النّمل بشرطين : أن تؤذي ، وأن لا يقدر على تركها ، وكرهوه عند الإذاية مع القدرة على تركها ، ومنعوه عند عدم الإذاية ، ولا فرق عندهم في ذلك بين أن تكون الإذاية في البدن أو المال . وقد ذهب الحنفيّة والمالكيّة إلى جواز قتل الحشرات ، لكنّ المالكيّة شرطوا لجواز قتل الحشرات المؤذية أن يقصد القاتل بالقتل دفع الإيذاء لا العبث .
- وقسم الشّافعيّة الحشرات إلى ثلاثة أقسام : ويحرم عندهم قتل النّمل السّليمانيّ ، والنّحل والضّفدع ، أمّا غير السّليمانيّ ، وهو الصّغير المسمّى بالذّرّ ، فيجوز قتله بغير الإحراق ، وكذا بالإحراق إن تعيّن طريقا لدفعه . وذهب الحنابلة إلى استحباب قتل كلّ ما كان طبعه الأذى من الحشرات ،
- وقد نصّوا على كراهة قتل النّمل إلاّ من أذيّة شديدة ، فإنّه يجوز قتلهنّ ، وكذا القمّل .
- وَما أَطْلَقَه النَّوَوِيُّ مِنْ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ قَتْلُ النَّمْلِ عِنْدَنَا مَحَلُّهُ فِي النَّمْلِ الْكَبِيرِ الْمَعْرُوفِ بِالسُّلَيْمَانِيِّ كَذَا قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ وَالْبَغَوِيُّ فِي أَوَاخِرِ شَرْحِ السُّنَّةِ قَالَ الْبَغَوِيّ . وَأَمَّا الصَّغِيرُ الْمُسَمَّى بِالنَّمْلِ فَاسْمُهُ الذَّرُّ ، وَقَتْلُهُ جَائِزٌ بِغَيْرِ الْإِحْرَاقِ
بتاريخ : 2020-02-28
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم تهذيب حواجب المرأة وخصوصا المتزوجة؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) سؤال حول ارث الأحفاد من الجد بعد وفاة الأب قبل الجد. هل...
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم الرجل المتزوج إذا خان زوجته هل تطلق منه زوجته؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) كيفية التطهر من نجاسة الكلب
- ( أسئلة عامة ) ما هي حكمة الصوم عن الكلام في قضيتي زكريا و مريم عليهما...