وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته !
أبعد عن ذهنك مسالة الحسد ، وأحسن الظن بزملائك ن وراجع أمر تركيزك في قيادة السيارة ، ولك أن تراجع مسألة إخراج الزكاة ، ومد يدك بالصدقة فإنها مفيدة ، وثمة تغريدة نزلت راجعها التزم بها صباحا ومساء وبارك الله بك
** الأمر كله بيد الله تعالى !
عن طلق بن حبيب، قال : جاء رجلٌ إلى أبي الدرداء فقال : يا أبا الدرداء قد احترق بيتُك، فقال : ما احترق، لم يكن اللّه- عزّ وجلّ- ليفعلَ ذلك ، بكلمات سمعتهنّ من رسول اللّه- صلى اللّه عليه وسلم- من قالها أوّل نهاره لم تصبْه مصيبةٌ حتى يُمسي، ومَنْ قالها آخرَ النهار لم تصبْه مصيبةٌ حتى يُصبحَ : " اللَهُمََّ أنتَ رَبي، لا إِلهَ إِلاََّ أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وأنْتَ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، ما شاءَ اللَّهُ كانَ، وَمَا لَمْ يَشأْ لَمْ يَكُنْ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَلِيّ العَظِيمِ، أعْلَمُ أنَّ اللَّهَ عَلى كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وأنَّ اللَّهَ قَدْ أحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً، اللهُمَّ إِني أعُوذ بِكَ مِنْ شَرّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرّ كُلّ دَابَّةٍ أنْتَ آخِذ بِناصِيَتها، إنَّ رَبِّي على صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ " رواه ابن السني.
اعتمد في قوله " لم يكن الله ليفعل " الذي يدل على نفي إرادة الفعل ، لأن " اللام " في الفعل " ليفعل " لام الجحود ، وهي تنفي الإرادة ! وهو أبلغ من نفي الفعل مباشرة، وقد اعتمد في ذلك على ما أخبر به المبلغ عن الله بقوله " من قالها أول النهار ..لم تصبه مصيبة " ولعمر الحق هو من لب المعرفة الربانية ، والوقوف على شؤون الله في تصاريف أقداره ، فيا هناه بهذا اللب !!
بتاريخ : 2020-02-28
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم تهذيب حواجب المرأة وخصوصا المتزوجة؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) سؤال حول ارث الأحفاد من الجد بعد وفاة الأب قبل الجد. هل...
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم الرجل المتزوج إذا خان زوجته هل تطلق منه زوجته؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) كيفية التطهر من نجاسة الكلب
- ( أسئلة عامة ) ما هي حكمة الصوم عن الكلام في قضيتي زكريا و مريم عليهما...