- لا يجوز تناول هذا الحساء ، لأنه صار نجسا ، لطبخه بالنجس ، والامتزاج قد تمّ بين الطاهر والنجس
الجواب : بالنسبة لمعايدة النصارى بأعيادهم لا يجوز مشاركة هؤلاء بأعيادهم الدينية ، وقد فسر قوله - تعالى - والذين لا يشهدون الزور" قالوا شهود أعياد هؤلاء ! والمعايدة لون مشاركة ، وإذا كانت العبارة لا تعدو كل سنة والناس بخير ، لا يمتنع !
وقد قال العلماء لا يجوز مشاركة اليهود والنصارى في أعيادهم كعيد الميلاد ، وعيد النيروز، وعيد المهرجان، ونحوها من أعياد أهل الكتاب وغيرهم، بل يقتصر المسلمون على أعيادهم الشرعية.
فاليهود والنصارى ونحوهم يجعلون أعيادهم أشراً وبطراً، ولعباً ولهواً، ومعاصٍ، ومآكل آثمة، ومشارب محرمة، واختلاط رجال بنساء، وغير ذلك .
وإذا كان هناك لون تحديد بالنسبة للتهنئة بمثل عيد الفطر ، فكيف بالنسبة للتهنئة لأهل الكتاب ، فعند المالكيّة: فقد سئل الإمام مالك عن قول الرّجل لأخيه يوم العيد : تقبّل اللّه منّا ومنك يريد الصّوم وفعل الخير الصّادر في رمضان ، وغفر اللّه لنا ولك فقال : ما أعرفه ، ولا أنكره. قال ابن حبيب : معناه لا يعرفه سنّة ، ولا ينكره على من يقوله ، لأنّه قول حسن لأنّه دعاء ، حتّى قال الشّيخ الشّبيبيّ يجب الإتيان به لما يترتّب على تركه من الفتن والمقاطعة
على أن جمهور الفقهاء قد ذهبوا إلى مشروعيّة التّهنئة بالعيد- عيد المسلمين- من حيث الجملة
* السؤال : هل يجوز قبول استدعاء أصدقاء عمل لتناول العشاء؟
الجواب : عشاء العمل لا مانع منه ، فهو إعلان فرحة بإنجاز مشروع !
2013-12-05
بتاريخ : 2020-02-28
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم تهذيب حواجب المرأة وخصوصا المتزوجة؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) سؤال حول ارث الأحفاد من الجد بعد وفاة الأب قبل الجد. هل...
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم الرجل المتزوج إذا خان زوجته هل تطلق منه زوجته؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) كيفية التطهر من نجاسة الكلب
- ( أسئلة عامة ) ما هي حكمة الصوم عن الكلام في قضيتي زكريا و مريم عليهما...