سؤال حول موضوع الربا
تاريخ الإضافة : 2014-02-20 10:02:29
أخ متزوج من امرأة سويدية غير مسلمة ، واشترت بيتا جزء منه على البنك الربوي و لكن القرض باسم زوجته و ليس باسمه، البيت مسجل باسم الزوج و الزوجة مناصفة.
الاخ ملتزم دينا و لا يأكل مال الحرام لكن أموره داءما في عسر.
افيدونا جزاكم الله كل خيرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبعد:

قل له : لماذا الحزن؟ أعلى دنيا تعسر عليه تحصيلها ؟ أم على شراء البيت مع زوجته مناصفة عن طريق الربا؟

هو شريك مع زوجته في البيت ، ولو كان مسجلا باسمها ، ولو كانت غير مسلمة ، لأن ما تم تمّ بالاتفاق بينه وبين زوجته !

- ذكرت أن هذا الأخ ملتزم ! وهنا يذكر أن الالتزام لا يكون لتيسر لنا الدنيا ، نقطف من أشجارها ما نريد ، ومتى نشاء! بل الالتزام لنحقق الحكمة التي خلقنا لها " تحقيق العبودية لله " والأنبياء أصدق الناس في العبودية لله ، وقد قال رسول الله – عليه الصلاة والسلام ط اشد الناس بلاء الأنبياء ثم المثل فالأمثل " فلم يربط بين أنه صلى ثم قال : أين الدولارات ؟صام ثم صرخ : فأين الوظيفة ! 

من صفات الدنيا بعامة معه ومع غيره أنها بين العسر واليسر، فلماذا يتنكر لهذه الصفة التي جبلت الدنيا عليها ؟ ثم هو وأنا وأنت مطالبون بالفهم عن الله في الحالين : العسر لنصبر ! واليسر لنشكر ! والمهم أن نكون راضين عن الله في العطاء والمنع ، وعلى يقين أن ما منعنا منه منعنا لصالحنا ، وأن الدنيا فترة زمنية ستطوى مهما طالت بمالها ، وبيوتها ، ورصيدها المالي والعقاري ! ثم يبدأ الحصاد لما زرعناه هنا في هذه الدار !

الصحابة مروا بيسر وعسر ن وما انكر احد منهم حاله ن بل كان حريصا على تفقد أمره بالنسبة للأسباب ! هل أحكمها ؟ ويعيد الكرة ، وثمرة الأسباب بيد من له ملك السماء والأرض !

هذا ، وقد نعى الله على الإنسان الذي يفرح باليسر مع غفلة عن الاختبار فيه ، ويضيق صدره بالمنع ، ويلوم حظه معه ! قال- تعالى- : "فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ * كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ * وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا * وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا " وما ذكر لنا ذلك إلا لنكون على غير هذا الخلق غير المحمود !

فهل اتضح لك الأمر؟