• لا يجوز الجمع و القصر إن كانت نية المسافر الإقامة أكثر من أربعة أيام، ماعدا يومي الذهاب و الإياب هذا عند الجمهور
• لا يجوز الجمع على الإطلاق في السفر عند الأحناف إلا للحاج جمع تقديم في عرفة وجمع تأخير في مزدلفة.
• يجوز القصر دون الجمع عند الأحناف وهو واجب ، و يكون في الصلاة الرباعية حيث تصلى مثنى ، إذا كانت مدة الإقامة أقل من خمسة عشر يوما.
• لك أن تقصر و تجمع ما دمت على الطريق مسافرا، أما إذا وصلت البلد المسافر إليها فهناك تتم الصلاة، فلا قصر،ولا جمع ، و تصلي كل صلاة في وقتها، فلا جمع بناء على ما ذكرت لك عن الجمهورمن حيث إنك تنوي أن تقيم أكثر من أربعة أيام !!، و هذا يكون من لحظة الوصول إذا نويت الإقامة أكثر من أربعة أيام، أو - كما عند الأحناف - أكثر من خمسة عشر يوما ، دون الجمع كما بينت.
هذا، و بالله التوفيق، و زادك الله حرصا و نفعنا بك...
بتاريخ : 2020-02-28
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم تهذيب حواجب المرأة وخصوصا المتزوجة؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) سؤال حول ارث الأحفاد من الجد بعد وفاة الأب قبل الجد. هل...
- ( أسئلة فقه العبادات ) ما حكم الرجل المتزوج إذا خان زوجته هل تطلق منه زوجته؟
- ( أسئلة فقه العبادات ) كيفية التطهر من نجاسة الكلب
- ( أسئلة عامة ) ما هي حكمة الصوم عن الكلام في قضيتي زكريا و مريم عليهما...